أخر الاخبار

ذبابة ثمار القرعيات Cucurbit fruit fly

 


الحشرة الكاملة لذبابة القرعيات 


 ذبابة ثمار القرعيات Cucurbit fruit fly


دورة الحياة ذبابة ثمار القرعيات:

تقضي الحشرة البيات الشتوي في دور العذراء داخل التربة، وتظهر البالغات في الربيع، البالغة ذبابة، لونها بني فاتح، يوجد على صدرها من الناحية العليا بقعة صفراء. تبدأ البالغات بالتزاوج ثم تضع الإناث البيض في مجموعات (5-7 بيضة داخل قشرة الثمار، تضع الأنثى خلال حياتها من 150-200 بيضة، يفقس البيض بعد 10-5أيام من وضعه عن يرقات صغيرة بيضاء اللون عديمة الأرجل مخروطية الشكل،



دورة حياة ذبابة القرعيات 

 تدخل إلى داخل الثمار وتتجه نحو اللب ومنطقة البذور لتغذي عليها، وبعد إكتمال نموها تترك الثمار وتخرج من ثقب واضح يسمى ثقب الخروج إلى التربة إذ تتحول إلى عذارى، لتبزغ البالغات بعد 10-15 يوما وتبدأ دورة حياة جديدة. لذبابة القرعيات عدة أجيال متداخلة تصل فترة الجيل الواحد ما بين 4-6 أسابيع، وفقا لدرجة الحرارة السائدة. جدير بالذكر إن الحشرة لا تظهر في الزراعة المحمية وأنما فقط في الزراعة المكشوفة وتكون شديدة الضرر في العروة الخريفية.



فديو شرح مكافحة ذبابة القرعيات، وكيفية الحد منها 

 

الطور الضار:

اليرقات الضرر والأهمية الاقتصادية لذباب ثمار القرعيات: ينتشر ذباب الثمار في معظم مناطق زراعة القرعيات في العراق ويصيب جميع ثمار خضر العائلة القرعية ويسبب خسارة في الحاصل بين 20 - 100%. البالغات تبدأ نشاطها مع إرتفاع درجات الحرارة في الربيع، إذ تتغذى على رحيق الأزهار والندوة العسلية، تصيب ثمار نباتات العائلة القرعية، مثل الشجر والخيار والبطيخ والشمام، يتعرض محصول الخيار والشجر للإصابة بشدة بهذه الحشرة، إذ تضع الأنثى البيض داخل الثمرة بعد وخزها بآلة وضع البيض، فتخرج من منطقة الإصابة إفرازات صمغية صفراء وهي من أهم مظاهر الإصابة، تشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار. بعد فقس البيض بداخل الثمار تتغذى اليرقات على اللب والبذور، وتصنع أنفاقة طولية بالثمرة، يصبح لونها بنية وقوامها رخوة وتتعفن وتتلف في حالة الإصابة الشديدة نتيجة الإصابة بالبكتيريا والفطريات، ثم تلتوي الثمار وتصفر وتضمر.

المكافحة:

1-   تجمع الثمار التالفة وتدفن عميقة.

2- إجراء الحرث العميق بواسطة المحراث القلاب بعد جني المحصول أو قبل الزراعة لقتل العذارى الموجودة في التربة.

3-   إتباع دورة زراعية مناسبة، إذ لا تصيب هذه الآفات إلآ ثمار القرعيات.

4-    من الأهمية إجراء الفحص الدوري للحقول للكشف عن الإصابة مبكرة ومكافحتها.

5-   عمل طعوم غذائية جاذبة سامة للبالغات تتكون من مواد سكرية جاذبة للذباب + مبيد سام.

6-   إستعمال المصائد الفرمونية لصيد البالغات بعد عقد الثمار مباشرة .

7- المكافحة الكيميائية باستخدام مبيدات متخصصة فة قتل الحشرات الكاملة لمنعها من وضع البيض واحداث الإصابة مثل المبيدات سايبرمثرين وكذلك المبيدات المتخصصة في قتل اليرقات مثل مادة أندوكسيكارب( أفانت)

المصدر كتاب أفات القرعيات / وزارة التعليم العالى العراقية 

دكتور رجب الشبراوى


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-