أخر الاخبار

بكل بساطة زراعة القرع العسلى،

 






بكل بساطة زراعة القرع العسلى،


زراعة القرع العسلى: 

القرع هو أحد أصناف القرع الشتوي المستدير ذو الجلد الناعم المضلع قليلاً وغالبًا ما يكون لونه أصفر إلى برتقالي غامق. يستخدم اسم "اليقطين" بشكل شائع مع أصناف Cucurbita pepo ، ولكن بعض أصناف Cucurbita maxima و C. argyrosperma و C.  moschata ذات المظهر المماثل تسمى أحيانًا "القرع

القرع موطنه الأصلي أمريكا الشمالية ، وربما نشأ في شمال شرق المكسيك وجنوب الولايات المتحدة. ونباتات اليقطين من أقدم النباتات المدجنة ، حيث تم استخدامها منذ 7500 إلى 5000 قبل الميلاد.

بلغ الإنتاج العالمي من القرع 27.6 مليون طن في عام 2018 ، تمثل الصين والهند نصف الإجمالي. أنتجت كل من روسيا وأوكرانيا حوالي مليون طن.

تحظى زراعة القرع بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة ، وهي واحدة من أكثر المحاصيل شعبية في الولايات المتحدة. تم إنتاج أكثر من 680 مليون كيلوغرام من اليقطين في الولايات المتحدة في عام 2017 ، وتشمل الولايات الأكثر إنتاجًا لليقطين إلينوي إنديانا وأوهايو وبنسلفانيا وكاليفورنيا.

يستخدم القرع العسلي في المطبخ طازجا ، كما يستخدم في عمل الحلويات والعصائر، كما يدخل اليقطين أو القرع العسلى في الصناعات الدوائية. بسبب الاستخدامات والفوائد الوفيرة لثمار القرع ،.

فوائد القرع الصحية:

للقرع فوائد صحية عديدة منها أنه غذاء جيد آمن لجميع الناس تقريبًا الأصحاء والمرضى الصغار والكبار نحاول هنا وصف أهم الفوائد الصحية لاستهلاك القرع.

القرع منخفض للغاية في السعرات الحرارية ، لكنه غني بالمعادن والفيتامينات، وعلى وجه الخصوص، فهو مصدر كبير للبوتاسيوم وفيتامين أ.

يحتوي القرع على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وقد يقلل الاستهلاك المنتظم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يحتوي القرع على مضادات الأكسدة ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين وغيرها الكثير.

القرع غني بفيتامينات A و C ، وكلاهما يساعد على تقوية جهاز المناعة. كما إنه يمد الجسم بفيتامين E والحديد وحمض الفوليك قد يقوي مناعتك أيضًا.

يعتبر تناول اليقطين مفيدًا للعيون حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ واللوتين والزياكسانثين التي قد تحمي العيون من أمراض البصر ، والذي يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.

نظرًا لأن اليقطين منخفض السعرات الحرارية ، فإن تناوله باعتدال يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. كما أنها مصدر جيد للألياف التي قد تقلل شهيتك.    

يمكن أن يقلل اليقطين من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والحلق والبنكرياس والثدي. لأنها تحتوي على الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة.

يمكن أن تضمن نسبة عالية من الألياف في اليقطين وفيتامين ج والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة صحة القلب.

يحتوي القرع على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، ويعمل البيتا كاروتين كواقي شمسي طبيعي. فيتامين C و E ، وكذلك اللوتين والزياكسانثين ، كل هذه يمكن أن تساعد بشرتك قوية وصحية. اليقطين صحي جدًا ويعتبر آمنًا لمعظم الناس. لذلك ، يمكنك تناول اليقطين إذا لم تكن تعاني من الحساسية بعد تناول اليقطين.

الظروف المناخية المناسبة لزراعة القرع العسلي،

يحتاج القرع الى طقس دافئ جدًا ومع ذلك يمكنه مقاومة درجات الحرارة نسبيا ودرجات البرودة أيضا أيضا خاصة في الفترة الأخيرة من حياة النبات،

زراعة القرع في منطقة شديدة الحرارة وفي منطقة باردة جدًا ليس مفيدًا لأن نباتات القرع حساسة جدًا لظروف الصقيع ولا تنمو بذور القرع جيدًا في التربة الباردة. أيضا ، في درجات حرارة أعلى في الغلاف الجوي. أحيانًا تكون الأزهار المذكرة هي السائدة على الأزهار الأنثوية ، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الفاكهة في ذلك الموسم.

وتتراوح درجة الحرارة المثلى للقرع من 20 : 30 درجة مئوية،  لزراعة القرع والحصول على أفضل نمو نباتي.

الفديو التالى يشرح عمليا زراعة القرع العسلى بكل بساطة :




التربة المناسبة لزراعة القرع العسلي:

تجود زراعة القرع العسلى  في الكثير من أنواع الترب، على أن تكون التربة ذات رقم PH في حدود من 6 : 8 ، وأن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح، وعموما تجود زراعة القرع العسلى في التربة الطينية والتربة الرملية، وأيضا التربة الكلسية (الجيرية) شرط أن يكون نظام الرى بالتنقيط مع إضافة المادة العضوية في خطوط تحت النبات مباشرة للتخفيف من آثار كربونات الكالسيوم وخفض رقم الـ pH،

اختيار الصنف المناسب:

تختلف أصناف القرع العسلى في الأشكال والألوان فهناك أصناف مدورة وهناك أصناف مستطيلة وهناك أيضا أشكال مختلفة، كذلك تختلف الأصناف من حيث طول موسم النمو، وعموما يفضل الأصناف الهجن ذات موسم النمو القصيرعن غيرها من الأصناف الأخرى ، أما إختيار الصنف من حيث الشكل فهذا يخضع للغرض من زراعة القرع والأستخدام أيضا،

طرق الزراعة:

كما ذكرنا من قبل يمكن زراعة القرع في أنواع متباينة من الترب الزراعية، وبطرق رى مختلفة سواء الرى بالغمر في الأراضى الطينية القديمة أو الرى بالتنقيط فى الأراضى الرملية الحديثة، وعموما وعن الكثير من التجارب من أفضل الأراضي في زراعة القرع هي الأراضى الرملية مع إتباع نظام الري بالتنقيط،

مسافات الزراعة:

القرع المحاصيل المفترسة أفقيا على سطح التربة لذلك لابد من توفير مساحة نباتية جيدة لنمو وتمدد السيقان الأرضية، ومن الجدير بالذكر والتجارب السابقة يفضل زراعة القرع على مسافات من 1.5 الى 2 متر بين الخطوط، و 50 سم بين النبات والأخر. مع الأخذ في الاعتبار تباين أصناف القرع من حيث النمو فهناك أصناف ذات نمو خضرى كثيف وهناك أصناف أخرى محدودة النمو الى حد ما،


المصدر/ دكتور رجب الشبراوى 

دكتوراه الفلسفة الزراعية جامعة بنها - مصر

 

 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-