أخر الاخبار

حشرة من الخيار ومكافحتها داخل البيوت المحمية،



أطوارحشرة المن المختلفة

- حشرة من الخيارومكافحتها  داخل البيوت المحمية، 

-  تعتبر حشرات المن من أخطر الآفات التي تصيب المحاصيل المختلفة والأشجار المثمرة مسببة أضرارا كبيرة للنباتات المصابة حيث تتغذى الحشرات بامتصاص العصارة النباتية من الأنسجة مما يؤثر على نمو النبات بشكل سلبي من خلال تشويه نمو الأنسجة المصابة والإخلال بالتوازن الهرموني وإفراز مواد سامة وإضعاف النباتات وموت ّ النباتات الصغيرة في حال إصابتها بوقت مبكر، كما وأن الندوة العسلية التى تفرزها حشرات المن أثناء تغذيها تشكل طبقة على الأسطح النباتية ينمو عليها فطر العفن الأسود الذي يعيق ويمنع التمثيل الغذائي للأنسجة ّ المصابة

-   حشرات المن تعد من نواقل الفيروسات الهامة حيث تنقل المسبب المرضي الفيروسي أثناء تغذيتها من نباتات مصابة الى نباتات سليمة أثناء انتقالها إليها. وعادة ما تبدأ الإصابة في النباتات على الأوراق الفتية والبراعم ومن ثم تنتشر على كل أجزاء النبات المصاب  يعتمد نمو مستعمرات المن على النباتات المصابة في البيوت المحمية على العديد من العوامل منها نوع الغذاء ّ والنبات العائل والظروف المحيطة وكثافة تعداد الحشرة وتواجد الأعداء الطبيعية للمن ّ،

-   إن دورة حياة المن في الخارج معقدة للغاية ، وفي بعض الأحيان تتضمن التكاثر الجنسي ووضع البيض ، بينما في أوقات أخرى ، توجد الإناث فقط ، والتكاثر اللاجنسي ،

-   أما داخل البيوت المحمية ، فان حشرة المن تتوالد بشكل بكري - تلد حوريات- وبدون تزاوج ذلك أن الإناث لا تحتاج للتلقيح من قبل الذكور لولادة الحوريات ( فى البيوت المحمية لا تتطور ذكور حشرات المن). وعند ازدياد كثافة حشرات المن على النبات الواحد تتطور إناث مجنحة تنتقل الى نباتات أخرى سليمة، أما في الطبيعة وعلى الأشجار المثمرة في المناطق الباردة والمعتدلة فإنه يكون ّ لحشرات المن دورة حياة معقدة نوعا ما ، إذ يتناوب التطور الجنسي الذي يترافق مع تشكل ذكور وإناث ووضع البيض مع التطور اللاجنسي خلال فترات نمو النبات في الطبيعة.

·   إن زيادة كثافة حشرات المن بشكل كبير وخلال فترة قصيرة يعود إلى خصوبة الإناث العالية (تضع الأنثى حوالي ١٠٠حورية خلال فترة حياتها التي تمتد عدة أسابيع) وإلى فترة الجيل القصيرة حيث أنه وفي الظروف العادية تصل ّ حشرة المن ّ لمرحلة البالغة بعد حوالي أسبوع من ولادتها وسوف يتم التعرض فقط لحشرات المن التي تصيب الزراعات المحمية.

-  هناك عدة آلاف من أنواع حشرات المن التي تم وصفها في جميع أنحاء العالم. قد يكون التعرف الإيجابي مستهلكًا للوقت ومعقدًا ومن الأفضل تركه للباحثين أو المتخصصين في الإرشاد. نظرًا لوجود عدد قليل فقط من الأنواع التي يُرجح وجدوها في الصوب الزراعية ،

-   يعد التعرف على أنواع حشرات المن أمرًا بالغ الأهمية لنجاح المكافحة ، وخاصة المكافحة البيولوجية ، ولكن أيضًا في بعض الحالات باستخدام المكافحة الكيميائية. مثل من القطن  ومن الخوخ الأخضر ومن البطيخ أكثر الأنواع شيوعًا الموجودة في البيوت الزجاجية. ومع ذلك ، منذ أواخر التسعينيات ، أصبح من البطاطا أيضا من أكثر أنواع المن شيوعا داخل البيوت المحمية أكثر شيوعًا.

-         من الخيار ( القطن) Aphis gossypii

-    يصيب هذا النوع من المن بالإضافة الى نباتات العائلة الخبازية نباتات الفصيلة القرعية مثل الخيار والبطيخ ونباتات الفصيلة الباذنجانية مثل الباذنجان والفلفل والكثير من النباتات الأخرى. وهو ينتشر بكل دول العالم ويفضل الأماكن الدافئة وخاصة في البيوت المحمية حيث تمتد فترة الجيل أسبوع واحد فقط ويرافق ذلك زيادة أعداد وانتشار ّ الآفة بالبيت الحامي بشكل وبائي كما وينقل هذا النوع من المن أكثر من ٥٠ مرضا فيروسيا أثناء التغذية وخاصة ّ فيروس موزاييك الخيار. يتميز هذا النوع من المن بلون الأخضر الزيتوني الغامق في حين تكون الحوريات بلون أخضر فاتح مصفر.

وسائل مكافحة المن داخل البيوت المحمية:

-    مكافحة الحشائش حتى لا تكون مأوى لحشرة المن داخل البيوت المحمية ولا يسمح لها بالنمو إطلاقا عن طريق المكافحة اليدوية أو عن طريق وضع المش الأسود على التربة بحيث يحد من نمو الحشائش . ولا ينصح إطلاقا باستخدام مبيدات الحشائش داخل البيوت المحمية.

-    التهوية الجيدة داخل البيوت المحمية حيث أن الجو الحار والرطوبة العالية تزيد من مستودعات حشرة المن داخل البيوت المحمية.

-    التسميد المتوازن بين العناصر الغذائية المختلفة وعدم الإفراط فى التسميد الآزوتى، حيث أن الإفراط في التسميد الأزوتى يؤدى الى نباتات عصيرية مفضلة لحشرة المن للتغذية عليها، لذا نشاهد دائما حشرة المن في قمم النباتات ( في الجزء الغض )

- المكافحة الحيوية:

وتعتمد المكافحة الحيوية لحشرات المن في البيوت المحمية على إطلاق العديد من هذه الأنواع لمكافحة حشرات المن وتحسين ظروف حياتها في البيوت المحمية وتأتي مجموعة الدبابير الطفيلية التي تتبع رتبة غشائية الأجنحة (Hymenopterar) وفصيلة (Braconidae) مقدمة هذه ّ الطفيليات التي تنجح بمكافحة حشرات المن في البيوت المحمية والتي يفضل نشرها بالبيوت المحمية مع ملاحظة ّ بدء الإصابة أما مجموعة المفترسات التي تتغذى على حشرات المن بشراهة فإنها تنتمي الى رتب وفصائل ّ مختلفة وهي على عكس الطفيليات غير متخصصة بنوع معين من حشرات المن ّ بل تتغذى على معظم أنواع المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية. في حين تظهر فعالية الفطريات الممرضة لحشرات المن في الخريف والشتاء عندما ترتفع الرطوبة النسبية بالجو.




دورة حياة أسد المن المختلفة 



حشرة أبو العيد من مفترسات حشرة المن 


- المكافحة الكيميائية:



بعض المواد الفعالة لمكافحة حشر المن كيميائيا 





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-