أخر الاخبار

سماد اليوريا 46% أزوت وأفضل استخدماته.

 


سماد اليوريا 46% أزوت 


المقدمة:

سماد اليوريا من مجموعة الاميدات وهو عبارة عن حبيبات بيضاء يتراوح قطرها ما بين 2-3 ملليمتر ذات كثافة منخفضة يحتوي على نسبة 46% من الآزوت وتركيبه الكيماوي CO(NH2)2 وهو السماد الازوتي الاعلى تركيزا ويمتاز برخص سعر وحدة الآزوت فيه. سماد اليوريا يذوب بأكمله في التربة و يتحول بسرعة في التربة النشطة بيولوجيا الى أمونيوم ثم الى نترات صالحة لامتصاص النبات.

تحولات اليوريا في التربة:

تتحلل اليوريا مائيا في التربة بفعل إنزيم اليوريز الذي تنتجه البكتيريا بالتربة أو ماء الرى مستهلكة الهيدروجين من التربة وتتحول الى البيكربونات والامونيوم مما يؤدي الى رفع درجة ال pH التربة بالقرب من مكان اضافة السماد ثم تتحول البيكربونات سريعا الى كربونات وتتحول الامونيوم الى نتريت ثم إلى نترات صالحة للامتصاص بواسطة جذور النبات خلال 7 الى 14 يوم.

العوامل التي تؤثر على تحلل اليوريا في التربة: 

درجه حموضة التربة ال pH

الاضافة السطحية لليوريا في الأراضي القلوية ذات الـ pH المرتفع أعلى من 7 فان كمية كبيرة من غاز النشادر تتكون في التربة و تكون معرضة للفقد بينما في الأراضي الحامضية التي ال  pH لها اقل من 7 والتي يزيد بها ايونات الهيدروجين فإن الامنيوم هي التي تتكون نتيجة تحلل اليوريا وهذا اقل فقدا.

قوام التربة:

يكون التحلل سريعا و كاملا لليوريا في الأراضي الخفيفة والمتوسطة القوام و يكون التحلل في الأراضي الثقيلة أبطأ ويستغرق زمن أطول نتيجة لسوء تهوية التربة الذي بدوره يقلل من النشاط الحيوي للتربة مما يقلل من توافر انزيم اليوريز وتتعرض اليوريا للفقد مع ماء الصرف في الأراضي الرملية لانخفاض السعة التبادلية الكاتيونية. خاصة مع انخفاض محتوى التربة من المادة العضوية وإنخفاض درجة الحرارة،

رطوبة التربة:

 تتم أعلى نسبة تحلل اليوريا عندما تكون رطوبة التربة عند السعة الحقلية و في الأراضي الجافه يفضل الاضافة تحت السطحية لليوريا لتجنب فقد النشادر خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

نسبة كربونات الكالسيوم:

يقل تحلل اليوريا مع ارتفاع تركيز كربونات الكالسيوم في التربة كلما كانت نسبة كربونات الكالسيوم في التربة كبيرة ،كل ما كان تحليل اليوريا ابطا ويستغرق زمنا أطول مما يؤدي الى فقد جزء من الأزوت على صورة غاز الأمونيا. 

المادة العضوية:

كلما زاد محتوى التربة من المادة العضوية وبالتالي الدبال كلما ازدادت سرعة تحول اليوريا فى التربة، ويتم هذا التحلل خلال من 2-3 أيام في التربة الغنية بالمادة العضوية وخلال 7-8-أيام في التربة الفقيرة بالمادة العضوية، 

حرارة التربة:

أفضل درجات حرارة التربة تحلل اليوريا تقع بين 17 الى 25 درجة مئوية ويعني ذلك إن تحلل اليوريا في الصيف يتم بصورة أسرع من تحللها في الشتاء ولقد وجد أن تحلل اليوريا خلال الستة أيام الأولى من الإضافة إذا كانت درجات الحرارة 17 درجة مئوية،

وتكون اليوريا معرضة للفقد تحت ظروف درجات الحرارة المنخفضة ( 3 درجة مئوية) نتيجة لقلة انزيم اليوريز. ولهذا يجب تجنب إضافة اليوريا في الأراضى التي تقترب درجة الحرارة فيها من التجمد خاصة في الأراضي المكشوفة.



كمية اليوريا المضافة:

يقل تحلل اليوريا كلما كانت كمية اليوريا المضافة أكبر نظرا لأن تحللها انزيميا. وتوقف النشاط الانزيمي مع زيادة مادة التفاعل. 


طريقة اضافة اليوريا:

نثر اليوريا على سطح التربة يؤدي الى سرعة تحللها وربما يؤدي الى فقد الامونيا خاصة في حالة عدم خلطها مع التربة. ومن ناحية أخرى إضافة اليوريا في سطور يؤدي الى تركيز اليوريا في حيز اقل من التربة وبالتالي التحلل با انزيم اليوريز يكون أبطأ والفقد أقل على صورة نشادر. الاضافة تحت السطحية للتربة الجافة يقلل من تحلل اليوريا وربما يقلل من فقد النشادر.

سلوك سماد اليوريا في التربة:

تعتبر اليوريا مصدرا ممتازا للأزوت،  ويذوب سماد اليوريا تماما في الماء واحتمال غسيل اليوريا في الأراضي الخفيفة والرملية الفقيرة بالمادة العضوية لأنها لا تمسك على معقد الإدمصاص وتشبه في ذلك النترات الموجودة في الاسمدة النتراتية او النشادرية.

وتنتشر اليوريا بسرعة كبيرة في كامل الطبقة السطحية من التربة إذا توفرت الرطوبة الكافية لذوبنها و تتحول خلال بضعة أيام إلى أمونيوم والذى يمتص مؤقتا ثم إلى نترات ويصبح صالح للإمتصاص بواسطة جذور النبات.

ينتج عن المرحلة الاولى من تحلل اليوريا في التربة تراكم مؤقت لغاز الأمونيا وبالتالي ارتفاع مؤقت لدرجة ال  pH فترة بسيطة فإذا تم خلط اليوريا مع التربة أثناء عملية الحرث فإن معظم الامونيا المنطلقة تبقى في التربة على شكل الامونيوم موجبة الشحنة الكهربائية التي تدمص على سطوح معقد الادمصاص سالب الشحنة الكهربائية وتصبح صالحة للامتصاص بواسطه جذور النباتات ومع الوقت تتحول الى النترات.

 

من الناحية البيولوجية: 

 زيادة تركيز غاز الأمونيا والارتفاع المؤقت لدرجة تفاعل التربة ال pH حول موضع حبيبات اليوريا تشكل منطقة سامة يمكن أن تؤثر على البذور خلال الانبات وعلى الجذور الصغيرة جذور البادرات الصغيرة ولكن نادرا ما يحدث هذا التأثير إذا كانت حبيبات اليوريا موزعة على كامل مساحة التربة ومندمجة جيدا في التربة و كانت ظروف التربة جيدة من حيث التهوية والحرارة والرطوبة والنشاط الحيوي حيث تلعب الكائنات الحية الدقيقة دورا هاما في تثبيت غاز الامونيا المنطلق في المرحلة الاولى من تحلل اليوريا.



اليوريا ما لها وما عليها فديو على قناة بانوراما زراعية 

مزايا سماد اليوريا:

سماد اليوريا مصدر عالي التركيز من الازوت 46% في المائة وهذا ما يقل تكاليف التعبئة والنقل والتخزين.

حبيبات سماد اليوريا متجانسة تقريبا مما يسهل عملية التوزيع المتجانس للسماد على كامل المساحة سواء كان نثرا يدويا او آليا.

سماد مزدوج الاستعمال حيث يمكن اضافته عن طريق التربة او عن طريق رش المجموع الخضري بتركيز من 2 الى 5 في الألف،

سماد سريع التحلل الى صورة صالحة لامتصاص النبات إذا كانت ظروف التربة والمناخ مساعدة لعملية تحول الأزوت في اليوريا من الصورة الأميدية إلى الصورة النتراتية.

سماد اليوريا شره للرطوبة سريع الذوبان في التربة لدى توفر معدلات منخفضة نسبيا من الرطوبة الأرضية.

سماد اليوريا مصدر رخيص الثمن للأزوت حيث ان سعر وحدة الآزوت فيه اقل من سعر وحدة الآزوت في الأسمدة الازوتية الأخرى.

يفضل استخدام اليوريا في المراحل الاولى من حياة النبات فقط

 

 قابلية اليوريا للخلط مع غيرها من الأسمدة الأخرى:

 ينصح بشكل عام بخلط الاسمدة قبل استعمالها مباشرة حتى لا تتعرض للتحجر ومن ثم يصعب استخدامها.  

يمكن خلط اليوريا مع سلفات البوتاسيوم

لا يمكن استخدام اليوريا مع سماد نترات الكالسيوم

 

الوسائل العملية لتقليل فقد اليوريا:

من اكثر العوامل التي تساهم في فقد الامونيا من اليوريا كثرة انزيم اليوريز وإرتفاع درجة الحرارة ورطوبة التربة وإرتفاع قلوية التربة ولهذا يجب:

حساب الكمية المطلوب استعمالها من اليوريا بدقة حسب نوع النبات والصنف ونوع الزراعة و طريقة الري.

نثر الكمية المخصصة من سماد اليوريا بين الخطوط او السطور مع سرعة خلطها جيدا في التربة اوري الارض مباشرة بعد الإضافة.

حقن اليوريا مع مياه الري وهذا يعتمد على مدى تجانس توزيع اليوريا مع ماء الرى

في التربة الرملية يفضل تجزئة اليوريا الى عدد كبير من الدفعات حتى يتم الإقلال من فرص غسيل اليوريا مع ماء الرى الزائد

يجب أن يكون الرى خفيف بعد اضافة سماد اليوريا او اي سماد نتراتى وذلك لمنع غسيل الآزوت الموجود فيه سواء على صورة أنيونات الأميد أو نترات لأنهما لا يدمصان على سطوح معقد الإدمصاص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-